ما الفرق بين البلوتوث والواي فاي ؟!

ما الفرق بين البلوتوث والواي فاي ؟!

بإمكانك التفكير في الفرق بين البلوتوث والواي فاي إذا قمت بالنظر إلى أي هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول أو أجهزة لوحية بيديك ، فعلى الأرجح ستجده مزود بكل من تقنيات البلوتوث والواي فاي Wi-Fi، ولكن هل فكرت يوماً ما هو البلوتوث Bluetooth و ما هو الواي فاي Wi-Fi بالضبط ؟! وما الإختلاف بينهم ؟! وما الفرق بين البلوتوث والواي فاي ؟!

ما هي تقنية البلوتوث Bluetooth ؟!

تقنية  البلوتوث التي تم تطويرها في أواخر التسعينات، هي تقنية مصممة لتمكين الاتصال اللاسلكي قصير المدى بين الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي أو بين الكمبيوتر والتلفزيون (الأجهزة الذكية Smart TV)، حيث تعمل تقنية البلوتوث إعتماداً على استخدام ترددات الراديو بدلاً من طيف الأشعة تحت الحمراء الذي تستخدمه أجهزة التحكم عن بُعد التقليدية، ونتيجة لذلك فإن البلوتوث لا تلغي الحاجة إلى الاتصال السلكي فحسب، بل أيضاً للحفاظ على خط رؤية واضح للتواصل بين الأجهزة وبعضها.

ما هي تقنية الواي فاي Wi-Fi ؟!

الفرق بين البلوتوث والواي فاي

يشبه الواي فاي في عمله آليه عمل البلوتوث،  حيث يستخدم أيضاً موجات الراديو لنقل البيانات عالية السرعة عبر مسافات قصيرة دون الحاجة إلى اتصال سلكي، تعمل الواي فاي  Wi-Fi عن طريق تقسيم الإشارة إلى أجزاء ونقل تلك الأجزاء عبر ترددات راديو متعددة، حيث تتيح هذه التقنية إرسال الإشارات بسرعة أقل لكل تردد، كما تتيح لأجهزة متعددة استخدام نفس جهاز إرسال الواي فاي، حيث تم تطوير Wi-Fi في البداية في التسعينيات، وقد خضع لعدة عمليات توحيد وافق عليها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) ، للسماح بعرض نطاق ترددي أكبر في نقل البيانات.
إجمالاً فإنه لا يوجد فرق بين آليه عمل تقنية البلوتوث وتفنية الواي فاي، حيث أن كلاهما تخضع لأشكال الإتصالات اللاسلكية.

ما الفرق بين البلوتوث والواي فاي ؟!

تكمن أوجه الإختلاف بينهما من حيث الغرض والقدرات في نقل البيانات بين المرسل والمستقبل، فما الفرق بين البلوتوث والواي فاي :-

نقل البيانات

  1. يسمح البلوتوث بنقل البيانات على المدى القصير بين الأجهزة، فعلى سبيل المثال يتم استخدامه بشكل شائع في سماعات الرأس للهواتف المحمولة، مما يتيح استخدام الهاتف بدون استخدام اليدين.
  2. شبكة الواي تسمح للأجهزة بالاتصال بالإنترنت.

الإتصال بين الأجهزة

  1. تعمل تقنية  البلوتوث على تقييد عدد الأجهزة التي يمكنها الاتصال في أي وقت.
  2. شبكة الواي فاي مفتوحة بشكل أوسع لمزيد من الأجهزة والمزيد من المستخدمين.

سرعة نقل البيانات

تتميز شبكة الواي فاي بأنها أكثر فاعلية وسرعة في نقل البيانات عن تقنية البلوتوث، حيث تعتمد البلوتوث عن طريقة إستخدام أبسط من الواي فاي لتوفير الطاقة على حساب سرعة نقل البيانات ومداها، وبالتالي فإن الواي فاي إستطاعت تجاوز البلوتوث في قدرات الإتصال بين الأجهزة وعملية النقل بينهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *